فن وثقافة
الجامعة السينمائية تكرم عبدالحي العراقي في دورتها الـ15
07/05/2026 - 00:02
أيوب محي الدينافتُتحت مساء يوم الأربعاء 6 ماي 2026 بمدينة مكناس، فعاليات الدورة الخامسة عشرة للجامعة السينمائية، المنظمة من طرف الجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب بشراكة مع جمعية الشاشة الكبرى، تحت شعار "السينما للجميع".
وشهد حفل افتتاح الدورة لحظة مميزة تمثلت في تكريم المخرج عبد الحي العراقي، تقديراً لمسيرته الفنية الغنية وإسهاماته البارزة في الساحة السينمائية المغربية.
ويأتي هذا التكريم اعترافاً بما راكمه العراقي من أعمال سينمائية لاقت صدى داخل المغرب وخارجه، وبصمته الخاصة في معالجة قضايا إنسانية واجتماعية عبر لغة سينمائية متميزة.
كما تميز حفل الافتتاح بتقديم لجنة تحكيم مسابقة محمد الركاب للأفلام القصيرة، التي تضم نخبة من الأسماء السينمائية والأكاديمية، إلى جانب الإعلان عن برنامج غني يشمل عروضاً سينمائية وندوات فكرية تناقش علاقة السينما بالأدب وإشكالية الاقتباس.
ويعرف برنامج هذه الدورة تنظيم مسابقة للأفلام القصيرة تحمل اسم "مسابقة محمد الركاب"، بمشاركة مجموعة من الأعمال السينمائية لمخرجين مغاربة، من بينها: عرس الفجر لعلاء الدين خراز، يوم آخر من الماضي للتهامي بوخريص، حياة الآخرين لمحمود أيت الحاج، وعائشة لسناء العلاوي، إلى جانب أعمال أخرى تعكس تنوع التجارب والرؤى الفنية.
وتتميز هذه الدورة أيضاً بتنظيم لقاءات فكرية ونقاشات تتمحور حول علاقة السينما بالأدب، خاصة إشكالية الاقتباس السينمائي من الرواية، من خلال طرح تساؤلات حول حدود الإبداع والوفاء للنص الأصلي، وطبيعة التحويل من اللغة المكتوبة إلى الصورة السينمائية.
وتتواصل فعاليات الجامعة السينمائية بمكناس إلى غاية 9 ماي، من خلال عروض سينمائية وورشات وندوات فكرية، في أفق تعزيز الحوار بين مختلف مكونات الحقل السينمائي المغربي.
مقالات ذات صلة
فن و ثقافة
فن و ثقافة
فن و ثقافة
فن و ثقافة