اقتصاد
إدارة الجمارك تستعين بالذكاء الاصطناعي لتحليل المخاطر وتعزيز المراقبة
29/05/2025 - 19:43
SNRTnews
أعلنت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، عن إطلاق مشروع يرمي إلى إدماج تكنولوجيات الذكاء الاصطناعي في مسلسل تحليل وتدبير المخاطر الجمركية.
وأكدت في بلاغ لها اليوم الخميس 29 ماي، أن إطلاق هذا المشروع، يوم التاسع عشر من ماي الجاري، تم بشراكة مع المنظمة الدولية للجمارك، وكتابة الدولة في الاقتصاد في الكونفدرالية السويسرية.
وأوضحت أن هذا المشروع المتمحور حول الاستهداف والتحليل الاستباقي، يندرج ضمن جهود الرقمنة التي انخرطت فيها إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة بهدف تعزيز فعالية عمليات المراقبة مع تسهيل المبادلات التجارية المشروعة.
وكانت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، كشفت في الصيف الماضي، عن مخططها الاستراتيجي الجديد للفترة الممتدة ما بين 2028-2024، حيث أكدت على التزامها بتبسـيط الإجـراءات الإداريـة مـن خـلال تجريدهـا مـن طابعهـا المـادي وابتـكار الحلـول الرقميـة القــادرة علــى تجويــد الخدمــة للمرتفقين وترسيخ مبــدأ الإنصاف والعدالة فــي معالجــة ملفاتهم.
وكان المديرة العام لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة عبد اللطيف العمراني، أكد على أنه سيتم تعزيز نظـام مكافحـة الغـش مـن خـلال الاعتماد علـى التكنولوجيـات الحديثـة، مشددا على التوجه نحو تطويـر نظام الاستعلام وتقوية عملية الاستهداف وانتقائية المراقبة مـن خلال استغلال إمكانات الذكاء الاصطناعي.
وأكد على أن الإدارة ستعزز إجراءاتها لمكافحة التهريب والتزييـف وغسل الأموال، وذلك باسـتخدام أحـدث الوسائل التكنولوجية (الماسحات الضوئية، الدرونات، الأختام الإلكترونيــة، كاميـرات المراقبـة …)، بالإضافـة إلى تعزيـز التعـاون وتبـادل المعلومـات مـع باقـي الإدارات والمؤسسات العمومية وكذا الشركاء الأجانب.
مقالات ذات صلة
اقتصاد
اقتصاد
اقتصاد
اقتصاد