العالم
إدانة عربية إفريقية إسلامية لاستمرار مخططات الاستيطان الإسرائيلي في فلسطين
24/06/2026 - 16:28
وكالة المغرب العربي للأنباء
أدان كل من الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، محمود علي يوسف، والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، حسين إبراهيم طه، "استمرار مخططات الضم والاستيطان الإسرائيلي في الأرض الفلسطينية المحتلة، خاصة مخطط E1 الاستيطاني والتهجير القسري لتجمع الخان الأحمر البدوي شرقي مدينة القدس المحتلة".
وأكد رؤساء المنظمات الثلاث، في بيان مشترك صادر اليوم الأربعاء، رفضهم لهذه الإجراءات الباطلة حيث تشكل سياسة الاستيطان الإسرائيلي انتهاكا صارخا للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، مجددين التأكيد على رفضهم لانتهاك إسرائيل للحقوق والحريات الأساسية للشعب الفلسطيني، من خلال تطبيق نظام الفصل العنصري الذي يميز على أساس العرق والدين.
ودعوا المجتمع الدولي إلى الاضطلاع بمسؤولياته القانونية والسياسية واتخاذ خطوات عملية لتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.
ولفت البيان المشترك إلى أن سياسات الضم والتهجير والحصار والاستيطان تهدد بتقويض فرص تحقيق السلام على أساس حل الدولتين، كما تشكل اعتداء مباشرا على الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وإقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.
وفي السياق ذاته، أعرب رؤساء المنظمات الثلاث عن رفضهم وإدانتهم للإجراءات التي تتخذها السلطات الإسرائيلية بحق المنظمات غير الحكومية الدولية، بما في ذلك سن قوانين غير شرعية ضدها، ورفض تسجيلها، وتجريم أنشطتها، ومصادرة ممتلكاتها واستهداف موظفيها.
وشددوا على الأهمية الحيوية للدور الذي تضطلع به المنظمات غير الحكومية الدولية ووكالات الأمم المتحدة المتخصصة، وخاصة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، في توفير المساعدات الإنسانية وخدمات الإغاثة والتعافي المبكر والتنمية وإعادة الإعمار.
كما دعوا المجتمع الدولي إلى ممارسة الضغط على إسرائيل لوقف قرصنة الموارد المالية المستحقة لدولة فلسطين، وإلزامها بالإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع أموال الضرائب المحتجزة بشكل غير قانوني، بما يمكن حكومة دولة فلسطين من أداء مهامها وواجباتها تجاه الشعب الفلسطيني وتعزيز صموده على أرضه.
مقالات ذات صلة
عالم
عالم
عالم
عالم